الرئيسية / موتمرات / احتفالية نقابة الاكاديميين العراقيين بيوم الاكاديمي

احتفالية نقابة الاكاديميين العراقيين بيوم الاكاديمي

نظمت نقابة الاكاديميين العراقيين و تحت شعار (اكاديميوا العراق …وهج يتجدد).. حفلا مركزيا بيوم الاكاديمي العراقي اليوم الخميس الموافق ٤/٤ /٢٠١٩ في قاعة كلية التربية الرياضي في الجادرية، بمشاركة عدد كبير من أساتذة و اكاديميين من الجامعات العراقية و عدد من الشخصيات العلمية المرموقة.

بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاها الدكتور طه المجمعي ثم عزف للنشيد الوطني.
يذكر أن حضر الحفل الدكتورة غيداء سعيد كمبش رئيس لجنة التعليم العالي النيابية و الدكتور وليد الحلي رئيس الاستشاريين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فضلا عن سفير دولة قطر ودولة رومانيا واليمن.

والقى الدكتور مهند عبد الحسن الهلال نقيب الاكاديميين العراقيين كلمة قال فيها (علينا التمسك بالقيم الاجتماعية التقليدية و اغنائها بروح التسامح و حب العمل والإنجاز والإبداع والمغامرة والتنافس السلمي الشريف)

و أشار الهلال إلى أهمية التوافق مع التقدم و ممارسة البراغماتية الداعية إلى الحوار و الاعتدال بدل الجدل المتعصب وتشجيع روح الانفتاح على الفكر العلمي والإنساني الحديث الذي حثت عليه الشرائع الإنسانية.

مؤكدا ان تلك الخطوات الإصلاحية يراد لها ان تتسع أمام الاكاديميين لاعادة انعاش الواقع العراقي.

و استعرض نقيب الاكاديميين العراقيين في كلمته المعاناة الخاصة بشريحة الاكاديميين العراقيين كضعف تواصل الجامعات مع العالم الخارجي وضآلة الحركة الفكرية والعلمية المتمثلة في قنوات النشر العلمي، و قانون التعضيد و التأليف والنشر ومحاولة تعديل بعض القوانين التي تمس هذه الشريحة ويضعف روح الابتكار في بحوث ومؤلفات الأكاديميين.

و كرمت نقابة الاكاديميين العراقيين كوكبة من الأساتذة الرواد بشهادات تقديرية، فضلا عن تكريم اكثر من ٣٨٤ شهيد من شهداء العلم من أساتذة الجامعات العراقية كافة ومنذ العام ٢٠٠٣ بدرع النقابة استلمها عنهم ذويهم، فضلا عن تكريم الضيوف الحاضرين.

يذكر أن نقابة الاكاديميين العراقيين تأسست بموجب القانون رقم (61) لسنة (2017), بغية الأهتمام بالملاك التدريسي و الأكاديمي و الأرتقاء بمستوى العاملين في هذا القطاع الحيوي و إعداد الخطط و السياسات التي ترتقي بالعملية التدريسية و من أجل إنشاء مجالس و نقابات تهتم بشؤون الأكاديميين و الدفاع عنهم و حفظ كرامتهم و ضمان حرياتهم الأكاديمية, و من أجل رفع سمعة الجامعات و المعاهد العراقية و مساواتها مع مثيلاتها في الدول المتحضرة.

عن taif taif

شاهد أيضاً

نقيب الاكاديميين يلتقي السيد وزير التعليم العالي

نقيب الاكاديميين يلتقي السيد وزير التعليم العالي للتداول والتنسيق في التحديات التي تواجه مسيرة التعليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *